Min menu

Pages

Latest [LastPost]

كل ما تريد ان تعرفه عن السمنة و اضرارها و علاجها

 معركة ذات أبعاد عظيمة: الكفاح ضد السمنة

توصلت الدراسات الحديثة إلى رقم إحصائي يفيد بأن حوالي ثمانية وخمسين مليون رجل وامرأة يعانون من زيادة الوزن ؛ ما يقرب من أربعين مليون شخص يعانون من السمنة. وحوالي ثلاثة ملايين يعانون من السمنة المفرطة. قالت دراسة أخرى أن ثمانية من كل عشرة بالغين فوق سن الخامسة والعشرين يعانون من زيادة الوزن.


كانت زيادة الوزن والسمنة مصدر قلق مستمر لكثير من البالغين. تشير الدراسات الاستقصائية إلى أن عدد الأشخاص الذين يعانون من السمنة قد ازداد بشكل كبير في الولايات المتحدة وحدها ، وأن حالات المخاطر الصحية المرتبطة بالسمنة قد زادت بمعدل ينذر بالخطر.


العوامل المساهمة

تلعب مجموعة متنوعة من العوامل دورًا مساهماً في الإصابة بالسمنة ، وهي:

1- اختلال توازن الطاقة. يحدث هذا عندما لا تتناسب كمية السعرات الحرارية المستهلكة مع كمية السعرات الحرارية المستخدمة أو المحروقة.

2- استهلاك السعرات الحرارية. يساهم توافر الكثير من الأطعمة المعبأة ومطاعم الوجبات السريعة والمشروبات الغازية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر والسعرات الحرارية في زيادة تناول السعرات الحرارية.

3. استخدام السعرات الحرارية. أصبح الناس أكثر خمولاً ، ونقص النشاط البدني يتسبب في أن تصبح السعرات الحرارية الزائدة دهون مخزنة.

4. البيئة. قد يجد الأشخاص الذين يقضون وقتًا طويلاً داخل المنزل أمام التلفزيون أنه أقل إغراءً للخروج في نزهة على الأقدام أو الانخراط في أي أنشطة رياضية.

5. الوراثة. تلعب الجينات دورًا في تمرير الاضطرابات التي قد تسبب السمنة.

6- الأمراض. أمراض مثل مرض كوشينغ ومتلازمة بارديت بيدل ومتلازمة برادر ويلي قد تسبب السمنة.

7- الأدوية. قد تتسبب الأدوية مثل الستيرويدات وبعض مضادات الاكتئاب في زيادة الوزن بشكل كبير.


المضاعفات / عوامل الخطر

السمنة ليست مجرد مصدر قلق بسيط للمظهر ، فهي تسبب معضلات صحية عديدة يمكن أن تكون ضارة بالصحة. من بين هذه المضاعفات: مقاومة الأنسولين ، ومرض السكري من النوع 2 ، وارتفاع ضغط الدم ، والسكتة الدماغية ، والنوبات القلبية ، وفشل القلب الاحتقاني ، والسرطان ، وحصى المرارة ، والتهاب المفاصل النقرسي ، وهشاشة العظام ، وتوقف التنفس أثناء النوم ، ومتلازمة بيكويكيان.


فقدان الوزن

الآن بعد أن تعرفت على تداعيات زيادة الوزن والسمنة ، حان الوقت للتفكير في التخلص من بعض الأرطال. فيما يلي بعض الطرق لفقدان الوزن:


حمية. انتبه لما تأكله. هذا لا يعني أن عليك تجويع نفسك أو حساب مقدار ما تأكله. يضمن النظام الغذائي المتوازن أن يتغذى جسمك بالعناصر الغذائية الضرورية اللازمة لليوم.

ممارسه الرياضه. قد يكون دمج روتين تمرين بسيط لمدة ساعة أو ساعتين يوميًا مفيدًا لحرق السعرات الحرارية التي تناولتها. قد يكون هذا بسيطًا مثل المشي لمسافة أو اثنتين أو القيام بمجموعة أو اثنتين من تمارين الجلوس أو أداء تمارين الإطالة الأساسية.

جراحة. يتم إجراء جراحة إنقاص الوزن فقط لحالات السمنة الشديدة حيث يكون للنظام الغذائي والتمارين الرياضية تأثير ضئيل للغاية. ينصح بهذا للأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية خطيرة تتعلق بالسمنة. تساعد العملية في إنقاص الوزن عن طريق الحد من تناول الطعام ، وفي عمليات أخرى ، تعطل عملية الهضم.


العيش مع السمنة أمر صعب. أكثر من ذلك بكثير إذا كنت تعيش مع مضاعفاته. ضع في اعتبارك أنه ليس عليك أن تظل بدينًا. الوقوف واتخاذ الإجراءات. تخلص من هذا العبء الثقيل وشق طريقك إلى أنحف وأكثر صحة. خذ راحة في معرفة أن لديك القدرة على إنقاذ نفسك من السمنة.


Rate us :
Admin
Admin
Welcome to cairotimes24.com. We hope our topics satisfy your interest and admiration. Please do not forget to like our page on Facebook, our page on Twitter and on Pinterest to receive all new

Comments

This site translates the news to English and does not make it