رفع الحظر عن الفصل الألزامي بين الجنسين في المطاعم و الكافيهات في المملكة العربية السعودية

رفع الحظر عن الفصل الألزامي بين الجنسين في المطاعم و الكافيهات في المملكة العربية السعودية

على سنوات طويلة ، كان من غير القانوني  للرجال والنساء الاختلاط في الأماكن العامة في المملكة العربية السعودية و كان الاختلاط يقتصر فقط على العائلات .
لقد تغير هذا في الفترة الأخيرة ولكن لم يكن هذا الشهر حتى تم تقديم نوع من التعديل القانوني ليصبح الأختلاط بين الرجال و النساء فى السعودية فى المطاعم العامة امر قانوني تماما .

في يوم 8 ديسمبر 2019 ( الأحد الماضي )  ، ألغت حكومة المملكة العربية السعودية القواعد التي كانت تتطلب في السابق من المطاعم توفير مداخل ومناطق منفصلة لـ "النساء والعائلات " وآخر لـ "العزاب" (أو الرجال الذين يتناولون الطعام بمفردهم). 
اليوم ، أصبح هذا القرار في أيدي أصحاب المطاعم العامة . حيث تم نشر الخبر في بيان صادر عن وزارة الشؤون البلدية والقروية في المملكة العربية السعودية .
رغم ذلك حتى اليوم الفصل بين الجنسين مدعومًا في العديد من الأماكن العامة في المملكة ؛ ومع ذلك ، فإن القرار الأخير يحطّم أحد أكثر قيود التمييز بين الجنسين وضوحا. 



لن تحتاج المطاعم بعد الآن إلى "تحديد المساحات الخاصة" للنساء والأسر. وفقا لصحيفة ذا ناشونال ، فإن العديد من المطاعم والمقاهي كانت تسمح بالفعل بخلط الجنسين و لكن بشكل غير قانوني قبل أحدث مرسوم. ولكن الآن ، يمكن لجميع المطاعم القيام بذلك دون خوف من رد فعل قد يصل لإغلاق تلك المطاعم و الكافيهات .

من الملاحظ جداً انه تعمل المملكة العربية السعودية على تخفيف قوانين الفصل بين الجنسين ببطء ، خاصة خلال الأحداث التي استمرت لمدة شهر مثل موسم جدة ومهرجان الرياض.

ومع ذلك ، يعتقد الكثير من السعوديين أن الفصل بين الجنسين هو مطلب ديني.
تم عرض وجهة النظر هذه بعد أن انتقد رجل دين محلي القوانين التي تفصل بين الرجال والنساء أثناء الصلاة في المساجد في وقت سابق من هذا العام.

في مقابلة تلفزيونية مع هيئة الإذاعة السعودية (SBC) ، أوضح الإمام السابق للمسجد الحرام في مكة ، الشيخ عادل الكلباني ، أن هذا النوع من التقسيم لم يكن موجودا خلال عهد النبي محمد وليس له جذر في التقاليد الإسلامية.

و علق أحد مستخدمي تويتر في ذلك الوقت: "كلماته صحيحة ، لكن عالمنا اليوم هو نفسه عهد النبي؟ هل الأخلاق الحميدة التي كانت موجودة في ذلك الوقت لا تزال هنا الآن؟ بالطبع لا".

بعد شهور ، يبدو أن المملكة العربية السعودية أخذت كلمات رجل الدين في الاعتبار ... وطبقتها على المطاعم كبداية.

تتماشى هذه التطورات مع رؤية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان 2030 ، حيث يدفع باتجاه التغيير الإيجابي داخل المملكة. 
كما يجوجد العديد من "التغييرات الاجتماعية" في هذه الفترة ليس فقط رفع الحظر على الفصل بين الرجال و النساء فى المطاعم و الكافيهات و لكن ايضا افتتحت دور السينما في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية وعندما عقدت الرياض أول حفل موسيقي مختلط بين الجنسين به عروض غنائية متنوعة  في عام 2018. 
لقد قطعت المملكة العربية السعودية شوطًا طويلاً حيث أن التغييرات لم تعد تحدث في البيئات الاجتماعية ولكن أصبحت حجر أساس لمجتمع جديد بموجب القانون.

Admin
By : Admin
Welcome to cairotimes24.com. We hope our topics satisfy your interest and admiration. Please do not forget to like our page on Facebook, our page on Twitter and on Pinterest to receive all new
Comments



Font Size
+
16
-
lines height
+
2
-