بتفاصيل جديدة جدا : السينما التى اختبأ فيها السادات فى ثورة 52 و اقدم 5 سينمات فى تاريخ مصر

بتفاصيل جديدة جدا : السينما التى اختبأ فيها السادات فى ثورة 52 و اقدم 5 سينمات فى تاريخ مصر

السينما المصرية وتاريخها العظيم والعريق فهي تعتبر من أول البلاد عرضا للسينما وبدأت في مصر في يناير سنة 1896م فعرضه أول عرض للسينما في مقهى "زوانى" المتواجدة في مدينة الإسكندرية ومن ثم قامة محافظة القاهرة بأول عرض سينمائي في نهاية شهر يناير المقابل 28 يناير 1896 وسمية أول سينمي باسم "سانتى" وبعد محافظة القاهرة قامت محافظة بورسعيد بثالث عرض سينمائي سنة 1898م.

أما بالنسبة إلي بداية الإنتاج السينمائي فهو يعتبر بتاريخ 20 يوليو والتي كان بداية عرض للمصور "بروميو" الذي قام بأول تصوير في الإسكندرية فقام بتصوير (ميدان محمد علي وميدان القناصل) وقام بعرضهم في سينما "لوميير".
فتعتبر مصر من أول وأغرز دول الشرق الأوسط في مجال الإنتاج السينمائي وبدأت بأول فيلم روائي في سنة 1917 والتي كان بإخراج المخرج المصري العظيم "محمد كريم" وهو أول ممثل مصري سينمائي.


واليوم من خلال مقالنا نقدم لكم أقدم السينمات المصرية التي بنيت في مصر.

سينما بورصة طوسون




سبق ووضحنا أن "أول" بدايات السينما في مصر كانت في الإسكندرية فكان أول دور عرض سينمائي في مصر كان في محافظة الإسكندرية في سينما تسمى "سينما بورصة طوسون باشا" كانت يوم 5 نوفمبر سنة 1896 والتي كانت في منطقة شارع فؤاد. أما بالنسبة إلي شكلها فهي تتعدد بطوابقها التي يتواجد بها عدة قاعات كانت يقوم بها احتفالات واجتماعات ل الجاليات الأجنبية وصفوة المجتمع السكندري.
أما بالنسبة إلي أشهر العروض التي عرضت في سينما بورصة هي (المصارعون، المتجرد من ثيابه، أهالي مدغشقر، وغابة بولونيا، الحدادون، ورقصة الكان كان) وغيرهم من الكثير من الأعمال.

سينما أوليمبيا 



سينما أوليمبيا وهي "ثاني"  سينما في مصر فيرجع تاريخها لأكثر من مئة عام وكانت أرضها ملك إلي رئيس الوزراء مصر شريف باشا أيام عهد الخديوي توفيق وقام شريف باشا بإهدائها للشيخ سلامة حجازي لتكون أول مسرح فني وذلك بسبب عشقه للفن. أما بالنسبة إلي مالك هذا المكان الذي يسمى بسينما أوليمبيا فهو في البداية كان ملك إلي "باردي وكرياكوس" الثنائي الأجنبي ومن ثم انتقلت الملكية إلي حسنى الشبراوي وبعد ذلك أصبحت الملكية لدي "سمير عبد العظيم".
كانت في البداية مسرح وتحول إلي سينما عام 1911 ومن ثم أطلق عليه المسيرو بارد اسم "أوليمبيا" أما بالنسبة إلي موقعها فهو بميدان العتبة بالقاهرة

سينما الإلدُورَادُو



بوسعيد وهي "ثالث" محافظ تقوم بالعروض السينمائية التي عرضت في سينما الإلدورادو والتي تميزت ببنائها المتميز التي كان يقع في حي الشرق المتفرع من شارع النهضة وشارع بابل.
قام بإنشائها "جريجوارسوليدس اليوناني" في الربع الأخير من القرن التاسع وكانت بهدف خدمة الجاليات الأجنبية الجالسة في بورسعيد ومن ثم قاموا بالتعديلات سنة 1896 وافتتاحها بمسرحيتين هما "ترافياتا وتريفاتور" وبعد ذلك تحولت لعروض السينما سنة 1908 وأصبحت مسرح وسينما "الألدورادو" وهي على طراز الأوبرا المصرية القديمة وكانت تحتوي صالة المسرح على 400 كرسي و 50 لوج غير تميزها بالإضاءة العالية والأصوات الصاخبة والكثير من المميزات الأخرى.

سينما فاتن حمامة




في البداية كانت هذه السينما تسمى ب"ربع لبة" ومن ثم تغير الاسم وأصبح "ميراندا" وكان يمتلكها في البداية الفنان الراحل "حسين رياض" وفي عام 1984 قام وزير الثقافة عبد الحميد رضوان بتجديدها وافتتحها باسم "فاتن حمامة" وذلك كان بقرار من الرئيس السابق حسني مبارك وتم افتتاحها بحضور الفنانة "فاتن حمامة" والتي سميت على أسمها تقديرا لها.
كانت أول عرض بها هو فلم "عندما يبكى الرجال" أما آخر فلم عرض بها كان فلم "ريجاتا" 

سينما فريال وفاروق


سينما فريال والفاروق المحافظة قنا وسط ميدان الساعة أنشأت في ثلاثينات القرن الماضي تم إنشائها على يد "لوقا بسط وأشقائه" استمرت سينما فريال حتى ثورة 23 يوليو 1952 وكان يديرها والد الفنانة الراحلة فاتن حمامة كان يعمل مدرس.
تعرض عرض فلم "دعاء الكروان" بسينما فريال وفاروق ومن ثم توقفت السينما عام 1970 وبيعت عام 1980 وبعد بيعها تعرضت للهدم وأصبحت محال ومعارض تجارية عام 2016.


تابعنا بالاشتراك من خلال الايميل لمتابعة الجديد
Comments



Font Size
+
16
-
lines height
+
2
-