Cairo Times 24 - كل يوم Cairo Times 24 - كل يوم
random

آخر المواضيع

random
recent
جاري التحميل ...
recent

اللحمه المفرومه و الدواجن من أسباب التسمم الغذائي الذي قد يؤدي للوفاه .. لماذا و كيف تحذر منها؟

مساحة اعلانية

اللحمه المفرومه و الدواجن من أسباب التسمم الغذائي الذي قد يؤدي للوفاه .. لماذا و كيف تحذر منها؟

أعلن دكاترة مكافحة الأمراض والوقاية منها بمختلف الجامعات العالمية ، خمس نصائح هامة لعدم  الإصابة بالتسمم الغذائي، كان أهمها التحذير من لحوم الدواجن غير المطبوخة جيداً، واللحم المفروم، و ترك الطعام خارج الثلاجة لفترات طويلة ثم تناوله .

و نقلا عن موقع "سي إن إن بالعربية"، إن الشعور بالتعب الشديد والرغبة بالتقيؤ، إلى جانب الاصابة بالإسهال المفاجئ ، هى تماماً أعراض التسمم الغذائي .



و نقلاً أيضاً عن  "مراكز مكافحة الأمراض واتقائها"، يصاب واحد من كل ستة فى الولايات المتحدة الأمريكية بالأمراض المنقولة عن طريق الأغذية المسممة أو غير النظيفة ، ويتوفى ثلاثة آلاف منهم سنوياً بسبب تناول تلك الأغذية الملوّثة.
والمسبب الأساسي فى الأصابة بالتسمم الغذائي هو البكتيريا المرضية التي تتكاثر بسرعة في الأطعمة، حتى بعد طهيها جيداً. و إاليكم خمس وسائل هامة جداً لتجنّب الأصابة بالتسمم الغذائي والبكتيريا المسببة لها:

أولاً: لا تترك الطعام خارج الثلاجة أبداً لفترات طويلة 

المسبب الأساسي في الأصابة بالتسمم الغذائي هو الأطعمة التى تكون خارج الثلاجة، على سفرة الطعام أو في حديقة المنزل بعد حفلة شواء وحتى في بوفيه المطاعم. والسبب هو أن البكتيريا المرضية  تتكاثر بسرعة كبيرة جداً وتنشر سمومها في الأطعمة في حرارة الغرفة العادية و التى تكون حوالى 30 درجة مئوي . 

ثانياً: لا تأكل الدواجن غير كاملة الطبخ  

تتكاثر البكتيريا المرضية المسببة للتسمم الغذائي في الدواجن بجميع أنواعها ، كالدجاج والديك الحبش والبط و الوز . 
والسبب الأساسي فى الأصابة بالتسمم بسبب الدواجن يأتي نتيجة للممارسات الخاطئة لدى تحضير هذه اللحوم أو تذويب الجليد عنها بعد حفظها فى الفريزر مثلاً . ومن المهم غسل اليدين بعد لمس الدجاج النيئ، وتعقيم الأسطح التي حُضّرَ عليها الدجاج قبل طهيه، وطهيه بشكل جيد جداً بدرجات حرارة عالية . 

ثالثاً: احذر من اللحم المفروم  

هل تعلم ان اللحم المفروم من أخطر مسببات التسمم الغذائي؛ لأن البكتيريا التي تغطي سطح شريحة اللحم تمتزج بعمق مع اللحم بعد فرمه، مقارنة بشرائح اللحم العادية التي تغطي البكتيريا سطحها فقط. لذا، يجب طهي اللحم المفروم بشكل جيدٍ جداً لمحاربة البكتيريا في عمقها. 
وينصح بالحرص الشديد خصوصاً عند تناول لحم الهمبرجر المشوي؛ لأنه عادة ما يطهى بحرارة اللهب القوية التي تطهيه من الخارج بسرعة، تاركة اللحم من الداخل نيئاً.  

رابعاً: لازم تغسل الفاكة قبل أكلها  

تتسبب البكتيريا التي تغطي قشور و أوراق الفاكهة والخضر والمكسرات بكثير من حالات التسمم، خصوصاً البكتيريا على الخضر الورقية كالسبانخ والخس والملفوف. 
ويتسبب تقطيع أو تقشير الفاكهة أو الخضر بدون غسيل بإدخال البكتيريا من السطح إلى  عمق الورقة أو الثمرة ( كما يحدث مع اللحم المفروم تماما ).  

خامساً: تسخين الطعام المحفوظ فى الثلاجة جيداً عند تناوله   

رغم أن حرارة طهي الطعام يعقمه من أي بكتيريا موجودة فيه، إلا أن تركه في حرارة الغرفة يؤدي إلى تكاثر البكتيريا فيه، خصوصاً في الأرز والحبوب. 
لذلك ، يجب إعادة تسخين الطعام جيداً و لفترة طويلة نوعاً ما  وبحرارة عالية قبل تناوله. 
و يفضل بشدة عدم تناول الطعام بعد مرور أكثر من ثلاثة إلى أربعة أيام على طهيه حتى لو محفوظ داخل الثلاجة  .


لمتابعة صفحتنا على فيس بوك ليصلكم كل جديد كل يوم


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

إجمالي عدد زيارات كايرو تايمز 24

Google Adsense

جميع الحقوق محفوظة

Cairo Times 24 - كل يوم

2020