التاريخ الخفي لشركة كادبوري .. الأكبر فى العالم فى إنتاج الشيكولاتة


 التاريخ الخفي لشركة كادبوري .. الأكبر فى العالم فى إنتاج الشيكولاتة

مؤسس شركة كادبوري العالمية لصناعة الشيكولاتة هو اسمه جون كادبوري و كان من اسرة غير ميسورة الحال جدا فساعد نفسه بفتح محل صغير في مدينة برمنجهام الانجليزية و كان يبيع للزبائن اكواب الشاي والقهوة
والد جون كادبوري كان صاحب محل صغير للملابس و الاحذية و كان كما ذكرنا فانههم اسرة تحت المتوسط فى يسر الحال



أراد جون كادبوري ان يكون له افضلية عند زبائنه عن باقي الكافيهات التى تقدم الشاي و القهوة فكان يقدم مشروب مصنوع من بودر الكاكاو و لكن لم يتوقع أن ذلك المشروب سيجلب له كم هائل من الزبائن و الطلب زاد علي هذا المشروب بشكل غير طبيعي تقريبا كان مشروب الكاكاو هو المشروب الاساسي فى محل جون كادبوري بدلا من الشاي و القهوة .
نتيجة لذلك الطلب الكبير على جون كادبوري فإنه فى نهاية عام 1841 م كان جون كادبوري يصنع 15 نوعا من منتجات الكاكاو المختلفة و منها الشيكولاتة .
بعد حوالي 60 عاما فى 1904 م اى فى أواخر عمر جون كادبوري حول ذلك المحل الصغير الذي كان غرضه بيع الشاي و القهوة الي منتج شيكولاتة و جعله براند فى بريطنيا و اسماه ( ديري ميلك  Dairy Milk  ) و حقق بها نجاح منقطع النظير حيث كان المنتج يباع بشكل اسطوري فكان يعشقه الكبار و الصغار .





نتيجة النجاح الكبير لكادبوري او شركة كادبوري قامت بشراء شكة متخصصة فى تصنيع الشيكولاتة اسمها " فراي " و فى عام 1918 م توسعت كادبوري و خرجت مبيعاتها للدول الاخري مثل استراليا و الهند و اغلب دول قارة اوربا غيرها من البلاد ذات الاستلاك العالى من الشيكولاتة

ثم انتجت شركة كادبوري منتجا جديدا فى الاسواق ليجرب حظه من ( ديري ميلك  Dairy Milk  ) و لكن اسماه شوكولاته (ويسبا) عام 1982م و كان هذا المنتج دفعة كبيرة لكادبوري .

ثم كان النجاح الاخر فى  1982م دخول كادبوري شوابس إلى سوق العصير والتوابل الأمريكية بعد ان اشترت كادبوري شركة ( شويبس للمياه الغازية الشهيرة )
توسعت شركة كادبوري كثيرا فى هذه الفترة و ذادت مبيعتها جدا فى اكثر من منتج ( ديري ميلك و ويسب و منتجات العصائر و المياه الغازية ) و كان اقصى ذلك النجاح فى عام 1984م وبعد سنة تعرضت الشركة لإنحدار كبير في السوق البريطانية لانخفاض نمو معدل الطلب على الشوكولاته و المنتجات الاخري كثيرا بسبب ظهور شركات منافسة و فى صورة افضل نوعا ما من كادبوري .
بالتالي فإن المياه الغازية لـ (شويبس) خسرت الكثير من نسبتها في السوق وو تبع ذلك فشل منتج (ويسبا) في إنجلترا .
 
هذا الوضع الصعب على شركة كادبوري و التى كان الـ CEO  لها فى هذا الوقت دومينيك كادبوري كان عليه أن يتصرف, فقام بعمل Restructuring ومعناها اعادة التنظيم و الهيكلة لشركته على مستوى الافرع بكل الدول و بحث دومينيك عن طرق كثيرة لتحقيق ذلك الهدف منها شراؤه لشركة كندا دراي, كما قام ببعض التغييرات فى الهياكل الادارية لشركة كادبوري لأنه كان يعلم أن الاشخاص القادة و المديرين و العاملين  اهم من المنتج ذاته , وأن قرارات المديرين وشخصيتهم وعقولهم المبدعة تلعب دوراً هاما في الرجوع للأسواق ونجاح منتجات كادبوري بقوة مثل فترة ما قبل هذا الوضع الصعب .



ومن القرارات الكبيرة التى قام بها المدير التنفيذي لشركة كادبوري دومينيك كادبوري اقامة مشروع شراكة بين كادبوري  وكوكاكولا العام 1987م , وذلك بإنشاء مشروع لتعبئة المشروبات المختلفة بتكلفة مليار دولار.
 لكن العلاقة بين كادبوري و كوكاكولا لم تكن جيدة  فانتهت عام 1997م بعد 10سنوات من المد والجزر واشترت شركة كوكاكولا حصة كادبوري  فى مشروع الشراكة هذا بنسبة 51% من اجماليها.

من خلال تاريخ الشركة اشترت كادبوري و تركت الكثير من المشاريع, ولكنها كانت دائماً تسعى إلى تثبيت وجودها وتوسعها , و قرارت الشركة كانت دائماً مخاطرة كبيرة و جريئة جدا .

 ولكن هناك استراتيجية ادارة لدى المدير التنفيذي دومينيك كادبوري هو أن دمج شركتين ناجحتين يجعلهما اكثر قوة بدل المنافسة بينهما و هذا ما تكرر أكثر من مرة فى تاريخ شركة كادبوري الى الان .. الى ان اصبحت واحدة مش اكبر شركات انتاج الشيكولاتة فى العالم  .
Admin
By : Admin
Welcome to cairotimes24.com. We hope our topics satisfy your interest and admiration. Please do not forget to like our page on Facebook, our page on Twitter and on Pinterest to receive all new
Comments



Font Size
+
16
-
lines height
+
2
-