كل ما تريد معرفته عن حليب الصويا بالتفصيل الممل

كل ما تريد معرفته عن حليب الصويا بالتفصيل الممل  
ما هو الحليب الخالى من سكر اللبن اللاكتوز ؟
هو سائل حليبي غني بالبروتين غني بالحديد ينتج من فول الصويا المطحون. 

يشبه حليب الصويا الأبيض الدسم حليب البقر ، ولكنه يختلف في الواقع عن نظيره في منتجات الألبان بعدة طرق. ليس فقط أنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين والحديد ، ولكنه خالي من الكوليسترول ، قليل الدسم ، ومنخفض الصوديوم. ومع ذلك ، هو أقل في الكالسيوم ويجب تزويدها  بالكالسيوم عند إعطائها للأطفال المتنامية. أولئك الذين لديهم حساسية من حليب البقر أو غير القادرين على هضم اللاكتوز ، السكر الطبيعي الموجود في حليب البقر ، يجدون حليب الصويا سهل الهضم لأنه خالي من اللاكتوز. 


يمكن للناس اللى بتهتم بالسعرات الحرارية شراء حليب الصويا المنخفض الدسم (يُطلق عليه حليب الصويا الخفيف) ولكن هذا غالبًا ما يكون أقل في البروتين أيضًا. 

طعم حليب الصويا

لا يستمتع البعض بطعم حليب الصويا الأصلي ، لذلك يقدم المصنعون الآن حليب الصويا المنكه.
 يمكن استبدال حليب الصويا بالحليب في أي وصفة تقريبًا. أولئك الذين يريدون زيادة تناول البروتين غالبًا ما يضيفون حليب الصويا المجفف إلى المشروبات الأخرى ؛ يجد الآخرون أنه من الاقتصادي شراءه في شكل مسحوق ثم صنع حليب الصويا عند إضافة الماء إلى المسحوق. يجب إعطاء الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة حليب الصويا المطوّر خصيصًا مع مراعاة احتياجاتهم الغذائية.

 يُعرف حليب الصويا المتخثر عمداً باسم التوفو.

التاريخ

فول الصويا (جليكاين ماكس) هو المزود الأول في العالم للبروتين والزيت. كان الصينيون يزرعون فول الصويا لآلاف السنين. يعود أول سجل مكتوب من الزراعة الصينية إلى القرن الثالث قبل الميلاد. يعتقد الكثيرون أن الصينيين كانوا يصنعون حليب الصويا لعدة قرون ، وقد بيع في المقاهي ومن الباعة المتجولين لعدة أجيال. من الأهمية بمكان بالنسبة إلى الصينيين أن فول الصويا لإنتاج حليب الصويا والتوفو ، بحيث يعتبر فول الصويا أحد الحبوب الخمسة المقدسة إلى جانب الأرز والقمح والشعير والدخن. شق فول الصويا طريقه إلى اليابان بحلول القرن السادس وإلى أوروبا بحلول القرن السابع عشر.

لا يتطلب حليب الصويا سوى فول الصويا والماء (والبخار) من أجل إنشائه. يتم تقوية حليب الصويا دائمًا بالكالسيوم وفيتامينات د وفيتامينات ب معينة. النكهات عالية التركيز ، مثل الفانيليا والخروب والشوكولاته واللوز ، غالبًا ما تضاف إلى المنتج النهائي. تضيف العديد من الشركات السكر والملح إلى المشروب لجعله أكثر قبولا للمستهلك.

طريقة تصنيع فول الصويا 




فول الصويا هو غذاء منخفض الحموضة ، وبالتالي فهو مضيف جيد لتكاثر البكتيريا الضارة. وبالتالي ، فإن عملية التصنيع "معقمة" ، بمعنى أنه في مرحلة معينة من إنتاجها ، يتم غلق حليب الصويا من أي هواء لأنه قد يدخل بكتيريا خطيرة في المنتج. إن تطوير إنتاج حليب الصويا الناجح ذي التكلفة المعقولة له أهمية كبيرة في الإنتاج الضخم لهذا المشروب. لا يتعين إغلاق المراحل الأولية لإنتاج حليب الصويا في الهواء ؛ في وقت لاحق فقط يحدث هذا.

شراء المواد الخام

1 غالباً ما يعمل مصنعو حليب الصويا مباشرة مع المزارعين بحيث يزرع نوع من فول الصويا الذي ينتج حليب الصويا الجيد (إحدى الشركات المصنعة تعطي المزارعين البذور لفول الصويا الذي يحتاجونه). عمومًا ، يبحث منتجو حليب الصويا عن فول الصويا الكبير الذي يطلق عليه "القليم الصافي".
بمجرد أن يتم حصاد فول الصويا وإحضاره إلى النبات ، يتم تنظيف .

 قد تبدأ العملية بمزج ما بين أربعة إلى ستة أطنان من فول الصويا في وقت واحد. بعض المصانع لديها خطين أو أكثر من خطوط الإنتاج تعمل في وقت واحد ، وبالتالي تستخدم عدة أطنان من فول الصويا في يوم واحد.


 التقشير
 فول الصويا على البخار وانقسام إلى نصفين. هذا يخفف بدن الصويا. فراغ يمتص قبالة هياكل.


إبطال إنزيم الهضم
بعد ذلك ، يجب طهي فول الصويا من أجل إبطال أو مواجهة أي إنزيم معين يجعلها غير قابلة للهضم للبشر. يحدث هذا الطهي في Enzyme Invalidator ، حيث يتم طهي فول الصويا غير المقشر باستخدام الضغط العالي والماء ودرجة الحرارة المرتفعة (مما ينتج عنه بخار  ساخن للغاية) لإبطال هذا الإنزيم.


طحن الخام
 فول الصويا المطبوخ ثم  في أول مطحنة الخام أو مطحنة. تتم إضافة الماء إلى الماكينة وتقطع قطع الصوياتقريبًا في هذا الطحن الأول.


طحن الدقيق
على الرغم من أنها كانت مطحونة مرة واحدة ، إلا أن فول الصويا المطبوخ ما زال خشنًا. وبالتالي ، فإن المطحنة الدقيقة تسحق حبيبات الصويا في جزيئات صغيرة. الطين الساخن أبيض اللون مع جزيئات ضئيلة من جزيئات فول الصويا غير القابلة للذوبان.

استخراج
 ثم يتم استخدام جهاز طرد مركزي كبير لاستخراج أجزاء صغيرة جدًا من فول الصويا غير قابلة للذوبان ولا يمكن إدراجه في المنتج النهائي. 

يتم فصل هذه الجزيئات عن ملاط ​​حليب الصويا باستخدام جهاز طرد مركزي. تقوم الأسطوانة المطاطية بضغط ملاط ​​حليب الصويا على سطح الأسطوانة داخل الطرد المركزي ، مما يضطر السائل داخل الأسطوانة بينما تظل الألياف في الخارج من الأسطوانة. ثم يتم كشط الأسطوانة من هذه الألياف.

تتم إزالة هذه الألياف فول الصويا   من عملية الإنتاج في هذا الوقت. وتسمى هذه الألياف الصويا النفايات اوكارا وتشبه البطاطا المهروسة. تجفف عملية منفصلة  لاستخدامها بخلاف الاستهلاك البشري. 

سائل الصويا الخالي من الألياف هو حليب الصويا الخام في هذه المرحلة ويشار إليه في الصناعة باسم jun.

يتم حصاد فول الصويا ذي النوعية الجيدة وتنظيفه ودفنه والضغط عليه.  بعد ذلك ، يتم طحن فول الصويا المطبوخ بواسطة عدد من المطاحن التي تحول الفول إلى ملاط ​​حليبي.  يتم وضع الملاط في جهاز طرد مركزي يستخرج أي أجزاء غير قابلة للذوبان من الحبة.  يمزج سائل الصويا المنفصل والمسمى jun بالفيتامينات والنكهات والسكر ثم يتم تعقيمه وتجانسه.  يتم تبريد الحليب الساخن وتعبئته بطريقة لا تتعرض للهواء مطلقًا.

يتم حصاد فول الصويا ذي النوعية الجيدة وتنظيفه ودفنه والضغط عليه. بعد ذلك ، يتم طحن فول الصويا المطبوخ بواسطة عدد من المطاحن التي تحول الفول إلى ملاط ​​حليبي. يتم وضع الملاط في جهاز طرد مركزي يستخرج أي أجزاء غير قابلة للذوبان من الحبة. يمزج سائل الصويا المنفصل والمسمى jun بالفيتامينات والنكهات والسكر ثم يتم تعقيمه وتجانسه. يتم تبريد الحليب الساخن وتعبئته بطريقة لا تتعرض للهواء مطلقًا.

مزج
 يتم حقن Jun في خزانات كبيرة ونكهات ، يتم خلط السكر والفيتامينات بشكل منفصل في خزانات أصغر. يتم ضخ مكونات الخزان الأصغر في الخزانات الكبيرة ، وبالتالي مزج النكهات مع الحليب الخام.

تعقيم العقيم
عند هذه النقطة ، من الضروري أن يتم إحكام الإغلاق داخل الجهاز حتى نهاية عملية التصنيع (بما في ذلك التعبئة) من أجل منع الهواء والبكتيريا المحيطة والجراثيم التي يمكن أن تنمو في حليب الصويا منخفض الحموضة. يحدث التعقيم بالضغط ودرجات الحرارة الساخنة للغاية داخل فراغ لفترة قصيرة من الزمن.

المجانسة
 من المعقم ، يتم إرسال الحليب الساخن إلى الخالط. هذا يحطم جزيئات الدهون ويمنعها من الانفصال عن بقية الخليط. في الخالط ، الذي هو في الأساس مضخة مكبس ذات ضغط عالي ، يتم مزجه عند سحبه في أسطوانة المضخة ثم إجباره على التراجع في حركة متكررة.

تبريد
 بعد ذلك ، يتم نقل الحليب الساخن إلى خزان التبريد. هنا ، يمر الحليب الساخن بجانب الأطباق الباردة التي تخفض درجة حرارة حليب الصويا إلى درجة حرارة الغرفة.

تخزين
 يتم إرسال الحليب المبرد إلى الخزانات المعقمة (مختومة) ويتم حفظه هنا استعدادًا للتعبئة. هنا ، يتم تبريد حليب الصويا ، وضغطه ، وختمه لضمان عدم ازدهار البكتيريا في الحليب.


التعبئة والتغليف
 جزء مهم جدًا من الإنتاج هو العبوة المعقمة للمنتج. تم تطوير آلات التعبئة والتغليف لهذا المنتج والتي تكون قادرة على تغليف المنتج ميكانيكياً دون تعريضه للهواء. يتم إرسال الحليب المبرد إلى آلة التغليف هذه التي بها شريط من التغليف المسطح (كرتون) مُخيط. عندما يمر الحليب عبر الآلة ، تحيط العبوة بالحليب وتقطع القاطع عبر عبوة الورق المقوى واللبن ، مع طي الحزمة في وقت واحد وختم الحليب داخلها. آلة الغراءصنبور من البلاستيك على الحزمة مختومة. من هنا ، يتم إرسال المنتج إلى جهاز فرز تلقائي يقوم بتعبئة علبة ووضعه على منصة نقالة. المصنع الحديث قادر على إنتاج ما يصل إلى 18000 عبوة من حليب الصويا في ساعة واحدة.



مراقبة الجودة للبن الصويا 
تبدأ مراقبة الجودة في الحصول على فول الصويا عالي الجودة لإنتاج حليب الصويا. تسمى الفاصوليا الأكثر رواجًا لهذه العملية باسم "القليم الشفاف" ، مع وجود كليم أبيض (أو عديم اللون) على جسم الحبة. في حين أن فول الصويا يكون لطيفًا عمومًا ، إلا أن صنف القنب الصافي يعتبر أكثر نكهة. يقوم عدد من منتجي حليب الصويا بتسويق منتجاتهم حيث يجب أن تكون العضوية والفاصوليا المشتراة من المزارعين للحصول على حليب الصويا معتمدًا من أجل استخدامها.

يجب مراقبة إنتاج حليب الصويا بدقة لضمان عدم نمو أي بكتيريا في الوسط الحمضي المنخفض. وبالتالي ، تشمل العديد من المصانع أكثر من 206 نقاط تفتيش لمراقبة الجودة في هذا الإنتاج. تعد درجات حرارة الماء والبخار ومراقبة الضغط ضرورية في هذه العملية. بالإضافة إلى ذلك ، يتم تحليل المنتج باستمرار حيث يتم أخذ عينة من المنتج خارج الخط كل 10 دقائق والتحقق من درجة الحموضة ودرجة الحرارة والنمو البكتيري (يتم استزراع العديد من العينات). نظرًا لإغلاق المنتج عن العمال في جزء كبير من الإنتاج ، تحدث الفحوصات المرئية في المقام الأول نظرًا لأن المنتج لا يعمل. هنا ، يقوم العمال بالتحقق للتأكد من أن الطرود مغلقة بشكل صحيح.

جروب أ. جمال عبد العظيم استاذ الصناعات الغذائية ( فيس بوك )

Admin
By : Admin
Welcome to cairotimes24.com. We hope our topics satisfy your interest and admiration. Please do not forget to like our page on Facebook, our page on Twitter and on Pinterest to receive all new
Comments



Font Size
+
16
-
lines height
+
2
-