بكرة الفجر 22 اكتوبر 2019 تعامد الشمس على قدس الاقداس معبد ابو سمبل اسوان .. تفاصيل

بكرة  الفجر 22 اكتوبر 2019 تعامد الشمس على قدس الاقداس 
The Sun is perpendicular to the Holy of Holies at the Temple of Abu Simbel, Aswan, Egypt

سيتم فتح  الابواب الساعة الرابعة فجرًا، اليوم 22 اكتوبر  لدخول السائحين والزائرين معبد أبو سمبل فى مدينة اسوان بمصر لمتابعة ومشاهدة ظاهرة تعامد الشمس على قدس الأقداس، المعبد الكبير الخاص بالملك رمسيس الثاني، والتي تبدأ في حوالي الساعة الخامسة و52 دقيقة صباحا وتستمر من 20 إلى 25 دقيقة.

و قال الدكتور تادرس أن ظاهرة تعامد أشعة الشمس على معبد أبو سمبل التي تتكرر يومي 22 أكتوبر وفبراير كل سنة و  تؤكد مدى العلم الذى وصل اليه المصريون القدماء بعلوم الفلك وبخاصة حركة الشمس الظاهرية في السماء.

قصة اكتشاف معبد ابو سمبل 

اكتشاف معبدي أبوسمبل كان على يد  السويسري یوھان Ludwig burckhardt ، في 22 مارس عام 1813، وقام Ludwig بإبلاغ المستكشف الإیطالي Giovanni Plzoni عن اكتشافه، واستناداً إلى وصف Ludwig ، سافر Plzoni إلى معبدي أبو سمبل فى اسوان ، وبدأ في إزالة الرمال التي كانت تغطي المعبدين، ودخل المعبد في عام 1817، وفي نفس العام توفي Ludwig burckhardt في القاھرة، ودفن في مقبرة باب النصر.



اساس الاكتشاف كان للروائية الإنجليزية إميليا إدواردز عام 1870 وسجلتها في كتابها "ألف ميل علي النيل " وذلك عقب اكتشاف المعبدين، وفي السابق كان التعامد يحدث في يومي 21 أكتوبر و21 فبراير من كل عام، ولكن بعد بناء السد العالي ونقل المعبد إلى أعلى التلة المجاورة والمرتفعة حوالي 66 متراً فوق منسوب مياه نهر النيل تأخرت الظاهرة يوما كاملا في موعدها لتكون يوم 22 أكتوبر و22 فبراير من كل عام.

و يعتبر معبدا أبوسمبل من أهم المعابد الصخرية في العالم، حيث نحتهما الملك رمسيس الثاني في جبلين يطلان على النيل في القرن الثالث عشر قبل الميلاد، و جعل أحدهما لنفسه والآخر لزوجته الملكة نفرتاري، وتم بناء المعبد الكبير عام 1275 ق. م واستغرق 19 عامًا للانتهاء منه !!

#اسوان
#تعامد_الشمس
#ابوسمبل


Admin
By : Admin
Welcome to cairotimes24.com. We hope our topics satisfy your interest and admiration. Please do not forget to like our page on Facebook, our page on Twitter and on Pinterest to receive all new
Comments



Font Size
+
16
-
lines height
+
2
-