Min menu

Pages

Latest [LastPost]

الفرق بين LISTERIA SPP و LISTERIA MONOCYTOGENES: بكتيريا ضارة تسبب أمراضًا نادرة ولكنها شديدة تنتقل عن طريق الغذاء

 LISTERIA SPP و LISTERIA MONOCYTOGENES: بكتيريا ضارة تسبب أمراضًا نادرة ولكنها شديدة تنتقل عن طريق الغذاء

ما هي الليستريا؟

الليستريا هي جنس من البكتيريا موجبة الجرام ، تنتمي إلى عائلة الليسترياتيا وتتألف من 20 نوعًا 1 ، بما في ذلك الليستريا المستوحدة الممرضة للإنسان والحيوان (مرض حيواني المنشأ) وليستريا إيفانوفي وهي مسببة للأمراض للحيوانات ولكن نادرًا ما تصيب الإنسان

تسبب الليستيريا المستوحدة واحدة من أخطر الأمراض المنقولة عن طريق الغذاء وشدة تسمى الليستريات.

بما في ذلك Listeria monocytogenes المسببة للأمراض للإنسان والحيوان (مرض حيواني المنشأ) و Listeria ivanovii وهي مسببة للأمراض للحيوانات ولكن نادرًا ما تصيب البشر.

يتم توزيع Listeria monocytogenes على نطاق واسع في الطبيعة.


ينتقل داء الليستريات بشكل عام عن طريق تناول الأطعمة الملوثة ، وخاصة منتجات الألبان واللحوم الجاهزة للأكل ومنتجات الأسماك.


تقدم هذه المقالة نظرة عامة على:


Listeria monocytogenes البكتيريا المسببة للأمراض

كيف تنتقل الليستيريا المستوحدة

كيف Listeria spp. و L. monocytogenes يمكن اكتشافها والوقاية منها والسيطرة عليها

مخاطر Listeria monocytogenes للمستهلكين

علاج داء الليستريات

نظرة عامة على الصناعات المتأثرة بالليستيريا

منتجات وحلول bioMérieux لاكتشاف ومنع Listeria spp. و Listeria monocytogenes

كيف يتم نقل مرض أحادي الليستيريا؟

توجد أنواع الليستيريا في التربة والمياه والنباتات والنفايات السائلة ومجموعة واسعة من الأطعمة وبراز البشر والحيوانات ويمكن أن تلوث الأطعمة.


تم العثور على Listeria monocytogenes في مجموعة متنوعة من الأطعمة النيئة ، بالإضافة إلى الحليب غير المبستر والأطعمة الجاهزة للأكل.


على عكس العديد من الأمراض الشائعة الأخرى التي تنتقل عن طريق الغذاء والتي تسبب البكتيريا ، يمكن أن تعيش L. monocytogenes وتتكاثر في درجات حرارة منخفضة توجد عادة في الثلاجات وتكون قادرة على التكاثر حتى في تركيزات الملح العالية. يتم تدميرها عن طريق الطهي الصحيح.


يعد تناول الطعام الملوث بواسطة L. monocytogenes هو الطريق الرئيسي للعدوى.


يمكن أن تنتقل العدوى أيضًا بين البشر ، ولا سيما من النساء الحوامل إلى الأجنة.


كيف يمكن علاج الليستريا SPP. و L. مونوسيتوجينات يتم منعها في صناعة الغذاء؟

تقدم وكالات الصحة العامة إرشادات للصناعة ، وتطور وتنفذ اللوائح.


كما يقومون بالتحقيق في حالات تفشي المرض وإدارتها ووقفها عن طريق سحب الأطعمة الملوثة أو سحبها وتحذير الجمهور.


يجب أن تطبق جميع قطاعات السلسلة الغذائية الممارسات الصحية الجيدة (GHP) وممارسات التصنيع الجيدة (GMP) بالإضافة إلى نظام إدارة سلامة الأغذية على أساس مبادئ تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة (HACCP) 2.


يجب على مصنعي الأغذية أيضًا إجراء اختبار مقابل المعايير الميكروبيولوجية ، حسب الاقتضاء ، عند التحقق من صحة الأداء الصحيح للإجراءات القائمة على نظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة وتدابير الرقابة الصحية الأخرى والتحقق منها. بالإضافة إلى ذلك ، يجب على المنتجين الذين يصنعون الأغذية المرتبطة بمخاطر الليستريا إجراء مراقبة بيئية لتحديد البيئات المتخصصة والقضاء عليها ، بما في ذلك المناطق التي تفضل إنشاء وانتشار L. monocytogenes.


تتيح التقنيات الحديثة التي تستخدم البصمة الوراثية - تسلسل الجينوم الكامل (WGS) - تحديدًا سريعًا لمصدر الغذاء لتفشي مرض الليستريات أو التجمعات البشرية عن طريق ربط L. monocytogenes المعزولة من المرضى مع تلك المعزولة من الأطعمة.


كيف يمكن وجود LISTERIA SPP. والليستيريا مونوسيتوجينات يتم الكشف عنها في صناعة الغذاء؟

تعد طرق اكتشاف الليستيريا في صناعة الأغذية ثقافية في الغالب ولكنها تعتمد أيضًا على تقنيات آلية بديلة مثل اختبارات PCR أو اختبارات ELISA ، والتي تستغرق وقتًا أقصر لتقديم النتائج من بين الفوائد الأخرى.


تُستخدم طرق مختلفة معترف بها دوليًا (معايير ISO) لاكتشاف وتعداد أنواع الليستريا والليستريا monocytogenes ، مثل ISO 11290-1: 2017 للكشف و ISO 11290-2: 2017 للتعداد 6.


تعطي طريقة الكشف التقليدية نتائج افتراضية في 3 أيام ، ولكن بالنسبة للنتائج المؤكدة ، يلزم إجراء اختبارات مورفولوجية وكيميائية حيوية إضافية واختبارات النمو والتي تستغرق يومين.


تُستخدم طرق تشخيص بديلة مختلفة حاليًا لتوفير الوقت والجهد وأدت إلى تعزيز الكشف عن الليستريا المستوحدة وتحديدها وتقديرها ؛ تشمل هذه الطرق ، على سبيل المثال ، الاختبارات المناعية باستخدام الأجسام المضادة لالتقاط المستضد المستهدف ، واختبار الفحص المناعي المرتبط بالإنزيم (ELISA) المؤتمت بالكامل ، وتفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR).


طريقة تحديد أكثر حداثة وسرعة ، تحدد MALDI-TOF MS (Matrix Assist Laser Desorption Ionization - Time of Flight Mass Spectrometry) الكائنات الحية الدقيقة بناءً على ملفها البروتيني الفريد.


كيف يمكن علاج الليستريا SPP. و L. مونوسيتوجينات يتم التحكم فيها في صناعة الغذاء؟

أدخلت العديد من البلدان تشريعات للسيطرة على حدوث مرض الليستريات وفي كثير من الحالات تتطلب اللوائح المراقبة الميكروبيولوجية للليستريات المستوحدة في الأطعمة وبيئات تجهيز الأغذية.

كما يلزم أخذ العينات البيئية والاختبار في مناطق المعالجة.

تتطلب لائحة المعايير الميكروبيولوجية للاتحاد الأوروبي اختبارًا منتظمًا للأطعمة الجاهزة للأكل من أجل L. monocytogenes وتفرض حدودًا لعدم الاكتشاف في 25 جم عند نقطة الإنتاج وما يصل إلى 100 CFU / جم في نهاية العمر الافتراضي (إذا كان بإمكان مشغلي الأعمال الغذائية أظهر للسلطات أنه لا يزيد عن 100 CFU / جم في نهاية العمر الافتراضي عن طريق اختبار التحدي).

في الولايات المتحدة الأمريكية ، تم اتباع نهج "عدم التسامح" مع L. monocytogenes في الأطعمة الجاهزة للأكل ، ويتم تشجيع الاختبارات المنتظمة لإثبات الامتثال.

 

مطلوب السيطرة على L. monocytogenes في جميع مراحل السلسلة الغذائية وهناك حاجة إلى نهج متكامل لمنع تكاثر هذه البكتيريا في المنتج الغذائي النهائي.

تعد تحديات التحكم في الليستريا مونوسيتوجين كبيرة نظرًا لطبيعة انتشارها في كل مكان ، ومقاومتها العالية للطرق الحافظة الشائعة ، مثل استخدام الملح أو الدخان أو الحالة الحمضية في الطعام ، وقدرتها على البقاء والنمو في درجات حرارة التبريد (حوالي 5 درجات مئوية). ج) 2.

أنواع الليستيريا هي أيضًا مستعمر شائع لمصانع الأغذية حيث قد تشكل أغشية حيوية يصعب إزالتها. يمكن أن تعمل هذه الأغشية الحيوية كمستودعات لتلوث L. monocytogenes المستمر للأغذية المصنعة ، إذا لم يتم التحكم فيها. غالبًا ما يستخدم وجود أنواع الليستيريا في بيئة مصنع الأغذية كمؤشر على تلوث الليستريا المستوحدة.

ما هي مخاطر الليستيريا مونوسيتوجينيس على المستهلك؟

عادة ما ينتقل داء الليستريات عن طريق الغذاء ، باستثناء عدوى الجنين أو حديثي الولادة ، والتي عادة ما تنتقل في الرحم. تم الإبلاغ عن حالات عدوى جلدية نادرًا جدًا بين الأطباء البيطريين والمزارعين بعد الاتصال المباشر بالحيوان ، وخاصة فيما يتعلق بمنتجات الماشية للحمل.

 

من المرجح أن تصيب الليستريا المستوحدة البالغين البالغين من العمر 65 عامًا أو أكثر ، والنساء الحوامل وحديثي الولادة ، والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة. يمكن أن يصاب أشخاص آخرون بعدوى الليستريا المستوحدة ، لكن نادرًا ما يصابون بمرض خطير.

 

تشمل أعراض العدوى الحمى وآلام العضلات وأحيانًا الغثيان أو الإسهال. تجرثم الدم هو أحد الأشكال الرئيسية لمرض الليستريات. إذا انتشرت العدوى إلى الجهاز العصبي ، فقد يحدث صداع وتيبس الرقبة والارتباك وفقدان التوازن والتشنجات ، تليها السحايا. عادة ما تكون العدوى خفيفة في الأفراد الأصحاء.

 

ومع ذلك ، في النساء الحوامل ، يمكن أن تؤدي العدوى إلى الإجهاض ، أو الإملاص ، أو الولادة المبكرة ، أو إصابة الوليد. الأشخاص الذين يعانون من تلف الجهاز المناعي وكبار السن معرضون أيضًا لخطر متزايد للإصابة بأمراض أكثر خطورة. لهذا المرض معدل وفيات مرتفع ومعدل دخول عالٍ في المستشفى بين السكان المعرضين للإصابة 4.

 

بشكل عام ، إرشادات المستهلك بشأن الوقاية من مرض الليستريات مشابهة للإرشادات المستخدمة للمساعدة في منع الأمراض الأخرى المنقولة عن طريق الأغذية ، مثل داء السلمونيلات.

ولكن يجب اتخاذ احتياطات خاصة للأشخاص في الفئات المعرضة للخطر (تجنب استهلاك منتجات الألبان المصنوعة من الحليب غير المبستر ؛ اللحوم الباردة ومنتجات اللحوم الجاهزة للأكل مثل النقانق ولحم الخنزير والفطائر واللحوم القابلة للدهن ، وكذلك المدخن البارد المأكولات البحرية (مثل السلمون المدخن)) ونظافة جيدة للثلاجة المنزلية.

 

يتم قتل L. monocytogenes في الطعام بالبسترة والطهي.

ما هو علاج التسمم أحادي الليستيريا؟

يمكن علاج مرض الليستريات إذا تم تشخيصه مبكرًا.

عندما تحدث العدوى أثناء الحمل ، فإن تناول المضادات الحيوية الفوري يمنع إصابة الجنين أو الوليد.

اعتمادًا على شكل المرض ، فإن العلاج الموصى به هو أموكسيسيلين مع الجنتاميسين. العلاج البديل هو تريميثروبريم / سلفاميثوكسازول. الليستريا مقاومة بشكل طبيعي للسيفالوسبورينات. لا توجد مقاومة للعلاج المرجعي ، باستثناء العلاج البديل.

الشخصيات الرئيسية
وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض ، فإن الليستريات ، التي تسببها بكتيريا الليستريا المستوحدة ، هي أكثر الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية فتكًا. على الرغم من ندرة الإصابة بمرض الليستريا الخطير ، إلا أنه بالنسبة للأشخاص الذين يمرضون ، يمكن أن تكون العدوى قاتلة بشكل خاص: ما يقدر بنحو 1600 حالة مرضية و 260 حالة وفاة بسبب البكتيريا تحدث كل عام في الولايات المتحدة
البيانات (المصادر): https://www.cdc.gov/listeria/index.html

في عام 2017 ، أبلغت أوروبا عن 2،480 حالة إصابة بشرية بداء الليستريات المؤكدة و 225 حالة وفاة بسبب مرض الليستريات (13.8 ٪ من معدل الوفيات).
البيانات (المصادر): EFSA Journal 2018 ؛ 16 (12): 5500
ما هي الصناعات الشائعة التي تتأثر بالليستيريا؟
تتأثر مجموعة متنوعة من الصناعات بتلوث الليستريا مع التركيز بشكل رئيسي على صناعات اللحوم والألبان.

تم العثور على L. monocytogenes في العديد من المنتجات الغذائية ، ولكن وجودها خطير بشكل خاص في الأطعمة المعالجة المبردة ذات العمر الافتراضي الطويل ، مثل الأسماك المدخنة والفطائر والجبن الطري واللحوم المطبوخة الجاهزة للأكل.

نظرًا لقدرته على النمو ببطء في درجات حرارة منخفضة ، يمكن أن يحدث التكاثر إلى مستويات خطيرة في الأطعمة المبردة ، ما لم يتم التحكم فيه.

Rate us :
Admin
Admin
Welcome to cairotimes24.com. We hope our topics satisfy your interest and admiration. Please do not forget to like our page on Facebook, our page on Twitter and on Pinterest to receive all new

Comments

This site translates the news to English and does not make it